بسم الله الرحمن الرحيم
دولة الإمارات العربية المتحدة المادة: اللغة العربية
( كتاب اللغة العربية + القصص المختارة)
وزارة التربية والتعليم و الشباب اليوم والتاريخ : السبت 25/ 12 / 99 م
زمن الإجابة : ساعة ونصف
قسم التخطيط والتقويم عدد صفحات الأسئلة : ( 4 ) ورقات
امتحان الصف الخامس الابتدائى
نهاية الفصل الدراسى الأول- ديسمبر 1999م
( على الطالب التأكد من عدد صفحات الأسئلة )
أجب عن جميع الأسئلة الآتية
السؤال الأول: ( 10 درجات )
أ-ضع إشارة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وإشارة( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فى كل مما يأتى :
- يقع معراج رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المسجد النبوى . ( )
- ساقا النعامة ضعيفتان . ( )
- التلميذ الذى يجتهدُ فى طلب العلم بَطـلٌ ( )
- دخولُ بيت الجيران دون استأذان سلوكٌ صحيحٌ ( )
- السرعةُ فى قيادة السّيارةِ خطرٌ. ( )
- جلوس الأطفال فى المقعد الأول مِن السّيارة سلوكٌ صحيح . ( )
ب- أكمل:
- العملُ المحبوبُ الذى يقضى به الإنسانُ أوقاتَ فراغِهِ نُسميه..............
- طلبَ خالد ُ بن ُ الوليد ِ أن يجعلوا سلاحَهُ وفرسَهُ بعد موتهِ لِمنْ ...........................................
- تُصدِ رُ جماعةُ الصحافة فى المدرسة .......................... بمناسبة عيد الا تــّحاد .
- مِن أسبابِ اهتمام الوالد زايد بالقدسِ أنّها ................................
السؤال الثانى : ( 5 درجات )
أ- أكملْ مما تحفظ من درس " آداب الاستئذان " :
قال تعالى : فإن لــــم تجــــدوا فيــــــها أحـــــــدا فــــــــــلا تد خـــــلوهــــــا حتـــــى يـــــُؤذن لكــــــــــــم .......................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................................................................................. فيها متع لكم والله يعلم ما تُبدون وما تكتمون ".
ب- أكتبْ مما تحفظ البيتَ الذى يدل على :
- أن الاتحادَ قبرٌ وحديقة ( من نص ديوان المسيرة ) .
.......................................................................................................................................................
-الدعاء ِ بالخرابِ والفشل على مَنْ يُريدُ هَدْمَ الدينِ ( من نص إلى الشباب ) .
.......................................................................................................................................................
-حنان ِ الوالد ِ الذى يَقصرُ الوصفُ عنه ( من نص ولدى ) .
.......................................................................................................................................................
السؤال الثالث: ( 5 درجات )
أ - ما معنى الكلمة التى تحتها خط مما يأتى : -
- يروي النّو خذةُ ذكرياته .
معنى يروي: ..................................
- استغاث حمد بصديقه .
معنى استغاث : ....................................
ب – حوّل الجملة َ الآتية من أسلوب العَرض ِ إلى أسلوب الأمرِ:
- ألا تُضاعف ُ اجتهادَ كَ يا أخى.
.......................................................................................................................................................
كَوّنْ أربعَ كلمات من كلمة عَلِمَ:
السؤال الرابع : (10 درجة )
اقرأ الحوار الآتى من نص " خالد على فراش الموت " ثم أجب عن الأسئلة :
خالد : لقد شهدت مئة َ زحفٍ أو زهاءها ، وها أنذا أموتُ على فراشى كما يموت البعير ُ ، فلا نامَتْ أعيُنُ الجبناء !!.
سعد : كان الجيش ُ يتفاءل ُ بوجودك يا خالد ُ ، أتذكر ما قاله الجنود ُ حين وصلت َ إلى مواقع المسلمين َ فى اليرموك ؟ .
خالد : هلّــل الجنود وكبّروا .
سعد : وهتفوا جاء سيفُ الله .
أ- مفردُ مواقع ؟ مفردها : ................................... ، ما معنى زهاءها ؟ معناها : .......................
ما معنى هلّـل الجنود ؟ معنا ها :............................ ، ما ضد ّ يتفاءل ؟ ضدها : ..........................
ب- مَنْ بَطــَلُ معركة ِ اليرموك ؟ . ..........................................................
ج- مَنْ أعداءُ المسلمين َ فى معركة اليرموك ؟ . .................................................. .......
د- بِـــــمَ شبّه َخالد موته على الفراش ؟ ..........................................................
ﻫ-أين تمنّـى خالدُ بنُ الوليد أن يموتَ ؟ . ..........................................................
و-ما الذى تعلّـمتَه مِنْ خالد بن الوليد ؟ . ..........................................................
ز-ما نوع ُ الأسلوب فى :" فلا نامَتْ أعيُنُ الجبناء" ؟ ..........................................................
السؤال الخامس : ( 10 درجات )
اقرأ الحوار الآتى من مسرحية "رسولُ الله سمانى وأميرُ المؤمنين أوصلنى " ثم أجب عن الأسئلة :
عُمر : يا غِلمان ، ويلكم كـُــــفّوا عن النّــــخل !!
أمّ حكيم : ( تضحكُ ) لقد هربوا – يا أميرَ المؤنين – خوفا من صوتِكَ.
عُمر : لكنّ واحدا منهم بقى َ يلتقِطُ البَلحَ بعد .
أمّ حكيم : لعلــّه أصمّ – يا أمير المؤمنين – لا يسمع ُ .
عُمر : بل أحبّ أن يستأثرَ بالبلح ... انظرى ..... إنه يتصامم .
أ-ما ضدّ أحبّ ؟ ضدها : ........................ ما مفرد غلمان ؟ مفردها : ..................
ب- اكتبْ صفتين من صفات الخليفة عُمر بن الخطاب .
1 - .......................................... 2 - ...................................................
ج-مَنْ أمّ حكيم ؟ ...................................................
د- ما اسمُ الصّبيّ الذى بَقي يلتقطُ البلحَ ولم يهربْ ؟ ......................................................
ﻫ- بِم تصفُ الصّبيّ الذى لم يهربْ عند سماعِ صوتِ الخليفة عُمر؟ .......................................................
و- ضعْ كلمة يتصامم ُ فى جملة مفيدة من إنشاءك .
....................................................... .........................................................................................
ز- أعد ترتيبَ الجمل الآتية بحسب أقواها فى الدلالة على المعنى .
الجمل الترتيب
1- لقد هربوا يا أميرَ المؤمنين .
2- هربوا يا أمير المؤمنين .
3- والله لقد هربوا يا أمير المؤمنين . 1- ...................................................................
2- ...................................................................
3- ..................................................................
السؤال السادس: ( 10 درجات )
اقرأ الأبيات الآتية من نص " إلى الشباب " ثم أجب عن الأسئلة :
1 – يا شبابَ القوم هيا نبنى للأوطان مـــجدا
2 – إن للأوطان حقـــا دونه الأرواح تُـــفدى
3 – فابذلوا كلّ نفيــس واتركوا أخـــــذا وردا
4 – وَدَعُوا النوّم لقـوم يحسبون النوم ســعدا
أ-ما ضد نفيس ؟ ضدها : ............................... ما مفرد الأوطان ؟ مفردها .................
ما معنى الأخذ والرّ دّ فى البيت الثالث ؟ ...................................................................................................
ب- ما اسم ُ الشاعر قائل الأبيات السابقة ؟ ...................................... ..........................................................
ج- إلا مَ دعا الشاعرُ الشباب فى البيت الرابع ؟ ...................................... ....................................................
د- بــِمَ شَبــّــَهَ الشاعرُ الأوطان َ فى البيت الأول؟ ...................................... ..................................................
ﻫ-ما ذا تفعل ُ إذا تعَرّضَ وطنك للعدوان ؟ ...................................... ..........................................................
و-ضع كلمة هيّــا فى جملة مفيدة من إنشائك .
.....................................................................................................................................................
ز- ما نوعُ الأسلوب فى البيت الأول ؟ " يا شباب القوم " . .........................................................................
ح- أي الجملتين الآتيتين أقوى فى الدلالة على المعنى ؟
- للأوطان حقٌ - إن للأوطان حقاً
الجملة الأقوى هي : ............................................................................................................................
انتهت الأسئلة مع تمنياتنا بالتوفيق
دولة الإمارات العربية المتحدة
قسم التخطيط والتقويم
وزارة التربية والتعليم والشباب
نموذج إجابة
رقم الصفحة : 1
امتحان : الصف الخامس الفصل : الأول
المادة : اللغة العربية والقصص المختارة الزمن
السؤال الأول : 10 درجات
أ- × ، × ،√ ، × ، √ ، √ (ست درجات )
ب- هواية ، لمن يجاهد فى سبيل الله ، مجلة ، أولى القبلتين ، أو مسرى رسول الله (أربع درجات)
السؤال الثالنى : فإن لم تجدوا فيه أحدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله
بما تعملون عليم * ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متع لكم والله يعلم ما تبدون
وما تكتمون * صدق الله العظيم . ( درجتان )
ب- هو للباغين قبر هو للعرب حديقة (درجة واحدة )
ح- خاب مسعى كل شخص هدم الدين وهدا ( درجة واجدة )
د –
السؤال الثالث: أ- يحكى ، طلب الغوث . ( درجتان )
ب- ضاعف اجتهادك يا أخى ( درجة واحدة )
ح – عالم ، علوم ، معلوم ، تعليم . ( درجتان )
السؤال الرابع: أ- موقع ، نحوها أو ما يقر منها ، قالوا الله أكبر ، يتشاءم ( أربع درجات ) .
ب- خالد بن الوليد ( درجة واحدة )
ح- الروم ( درجة واحدة )
د - با لبعير ( درجة واحدة )
ﻫ - فى ساحة القتال ( درجة واحدة )
و- الشجاعة ، البطولة ، حب الشهاد ة الإيمان( يكتفى بناحية واحدة ) ( درجة واحدة ) ز- دعاء
السؤال الخامس: أ- كره ، غلام ( درجتان )
ب- الإيمان والعدل (درجة واحدة )
ح- زوج أمير المؤمنين عمر ( درجة واحدة )
د- سنان ( د رجة واحدة )
ﻫ- الشجاعة والجرأة ( درجة واحدة )
و- يترك تقديرها ( درجة واحدة )
ز-3 – 1 – 2 ( ثلاث درجات )
السؤال السادس: أ- رخيص ، وطن ، التردد والفرقة ( ثلاث درجات )
ب-عبد العزيز الرشيد ( درجة واحدة )
ح – إلى ترك النوم والكسل والانطلاق فى بناء الوطن ( درجة واحدة )
د- بالبيت أو الصرح ( درجة واحدة )
ﻫ- أدافع عنه وأحميه ( درجة واحدة )
و- يترك تقديرها للمصحح ( درجة واحدة )
ز- نداء ( درجة واحدة )
خ-إن للأوطان حقا ( درجة واحدة )